الأحد، 29 يناير 2012

الباجي قائد السبسي: الفاصل الذي اصطفت حوله الأصفار

عقب إنتهاء الفترة الإنتقالية الأولى بأخف خسائر و أضرار إقتصادية و أقل إضطرابات أمنية مكللة بتنظيم أول إنتخابات حرة و نزيهة كاد أن يخرج على اثرها الباجي قائد السبسي كرجل المرحلة الذي سلك بالبلاد أوعر الطرق و أوصلها بسلام إلى بر الأمان لولا بيانه الهزيل و المردود عليه الذي دعى فيه إلى تصحيح المسار السياسي و كأن هذا المسار في عهده كان مستقيماً سوياً. الباجي قائد السبسي المسؤول الأول في عهد بورقيبة عن قتل المجاهدين و المناضلين و عن عمليات التعذيب و التنكيل بالمعارضين في مخافر السجون وأقبية الداخلية إضافة إلى مسؤوليته عن تزوير الإنتخابات في الفترة البورقيبية فوت عن نفسه فرصة الافلات من المحاسبة و العقاب لو أنه آثر الصمت و إلتزم الحياد. في الحقيقة أنا لا ألوم قائد السبسي على مواقفه فهو عجوز مسن يعيش أرذل سنين العمر خانته النزعة البورقيبية التي جُبل و تربى عليها لعقود طويلة فأصبح يمارس ما هو أقرب إلى المراهقة السياسية من أبسط أبجديات السياسة ، بقدر ما ألوم ما يسمى بأحزاب التقدم و الحداثة الذين ما إن سمعوا بالدعوة "السبسية" حتى اطلقوا الزغاريد و الأهازيج و اصطفوا وراءه مهللين و مطبلين فرحاً و إبتهاجاً لعثورهم على القائد المغوار الذي سوف يعيد لهم العزة و الكرامة بعد خيبة إنتخابية ذاقوا فيها أقسى و أنكى ويلات الخسران و الهزيمة. مشكل الأحزاب المعارضة اليوم المنهزمة في الإنتخابات  ليس ايديولجياً بالأساس -و إن كان هذا الجانب في الحقيقة كان له كبير الأثر على نتائجهم في الإنتخابات- و لكن هو في جزءٍ كبير منه مبدئيا و قيميا بحيث طغت عليهم صفة المعارضة حتى أنستهم في مبادئ و أسس العمل الديمقراطي. شعارهم الأساسي عارض ثم عارض أولا و آخراً، تحالف مع كل من يعارض تجمعياً كان أو بورقيبياً أو شيوعياً أو يسارياً أو  علمانياً، حداثياً، معتدلاً، متطرفاً، دكتاتوراً...لا يهم طالم أنه يعارض... مصلحة تونس؟! إقتصاد البلد؟! أمنه؟! السلم و التوافق الإجتماعيين؟!  لا يهم هذا ليس من الأولويات، الهدف الآن هو محاصرة الحكومة، عزلها، تأجيج الشارع، افتعال المشاكل، النفخ في الأزمات، طرح و مناقشة مواضيع لم تكن يوماً من إهتمام التونسي و لم تمثل في أي وقت عائقاً أمام تواصل التونسيين فيما بينهم أو انسجامهم الفكري و الثقافي. احزاب المعارضة لم تعتبر من أسباب الهزيمة في الإنتخابات الفارطة حين ركزت مجمل حملتها الإنتخابية على مهاجمة الآخر دون العكوف على تقديم البديل بل ما تزال في ذات النهج. احزاب المعارضة اليوم تبدوا عاجزةً عن مجاراة النسق الحكومي أو عن تقديم إقتراحات و حلول للمشاكل التي تؤرق المواطن قبل الحكومة فخيرت المراهنة على فرسٍ عجوز أغلب ظني أنها ستقع بهم قبل إدراك خط الوصول. و للشارع الكلمة في الإنتخابات المقبلة.

هناك تعليق واحد:

  1. البديل هو التشغيل واحترام الحريات...800.000معطل عن العمل و الخرى متاعكم شورو باش يقطع اليدين و الساقين...بركتو البلاد و بعتوها لقطر...

    ردحذف

تعليقك يعكس مستواك. كل التعاليق مرحب بها ما عدا التي تحتوي على ألفاظ بذيئة أو شتم أو إعتداء على الدين أو على الذات الإلهية.