الأحد، 29 مايو 2011

تطـــاوين المنـــاضلة


يواصل أهالي تطاوين الإضراب العام لليوم الرابع على التوالي و يهددون الحكومة بالتصعيد إذا ما استمرت في تجاهل مطالبهم، أتعلمون لماذا؟ بكل بساطة لأن تطاوين:

- تحتوي على بحيرة مائية عذبة (خزان ماء باطني) في أعماق الصحراء استغلالها يوفر أكثر من 250 ألف موطن شغل و يقدر احتياطها بنحو 60 مليار متر مكعب أي ما يعادل مياه السد العالي بمصر.
- صحراؤها من أفضل المواقع في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية.
- تحتوي على طبقة هائلة من الجبس الأبيض الممتاز بسمك يصل إلى 600 متر و هو ما يمثل ثاني أكبر مخزون جبس في العالم.
- يوجد فيها كميات هائلة من أندر و أجود أنواع الرخام أو الحجارة الرخامية  التي تصنف في المرتبة 24 عالمياً.
- تمتلك مخزوناً ضخماً من أفضل أنواع الطين المطلوب عالمياً في صناعة مواد التجميل و العلاج الطبيعي.
- تحتوي على مساحات شاسعة لنوعية من الرمال الغنية بمادة السيليس بنسبة تصل إلى 97% و تستعمل هذه النوعية من الرمال في صناعات هامة منها صناعة البلور و بعض أجزاء الحواسيب.
- تحتوي على "سبخات" كبيرة من املاح الصوديوم التي تستوردها تونس بنسبة مائة بالمائة  فهذه المادة موجودة بكثرة وقادرة على تلبية الحاجيات الوطنية و التصدير كذلك.

أتعلمون ماذا يوجد في المقابل؟

- نسبة بطالة تتجاوز الأربعون بالمئة.
- تشغيل شباب من غير أبناء الجهة.
- تهميش تنموي حاد دفع بالشباب إلى الهجرة غير الشرعية و الغربة لسنين طويلة.
- بنية تحتية هشة لا تشجع على الإستثمار ولا على الإنتصاب للحساب الخاص.
- استبعاد اطاراتها وكفاءاتها من أي تمثيل سياسي أو حكومي.

أتعتقدون أن لهذه الأسباب اضربوا أهالي تطاوين و إعتصم شبابها؟ طبعاً لا، فهم ليسوا جياع و لا متسولين فقد احتضنوا أكثر من 20 ألف لاجئ ليبي لمدة تزيد على ثلاثة أشهر و لا يزالون يفعلون ذلك بدون شكوى و لا تذمر. فمطالبهم أبعد من أن تكون إجتماعية، فهم اليوم ينتصرون لتاريخهم ويعيدون مجد أجدادهم الذين دحروا المستعمر و الحقوا به شر الهزائم، هم اليوم يصيحون بأعلى صوت لا  لحكومة السبسي، لا للإلتفاف على الثورة، لا لبيع تونس، لا لإستعمار جديد. أبناء تطاوين اليوم لوحدهم يناضلون في الميدان أمام تعتيم إعلامي كبير و إستسلام فئات عديدة من الشعب. اليوم اهلنا في تطاوين يهتفون بصوت واحد لا للظلم، لا للقهر، لا للإستبداد، لا لسرقة الثورة، لا لتخذير الشعب، لا "للثعلبة البورقيبية". هم اليوم وحدهم ينادون "تسقط حكومة السبسي"، فهل من مستجيب؟

تحية عز و كرامة لكم يا ابطال الجنوب.

هناك تعليق واحد:

تعليقك يعكس مستواك. كل التعاليق مرحب بها ما عدا التي تحتوي على ألفاظ بذيئة أو شتم أو إعتداء على الدين أو على الذات الإلهية.